كلية العلوم الادارية

لقد أولت جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ومنذ نشأتها اهتماماً خاصاً بتدريس العلوم الإدارية تلبية لاحتياجات المؤسسات الأمنية والمدنية العربية، وإيماناً بدورها في إعداد القيادات والكوادر المهنية الشابة والمتخصصة التي تسهم في جعل الأمن علماً ومعرفة تدعم التطبيقات والممارسات وفقاً لمفهوم الأمن الشامل والتنمية المستدامة.

وقد تم آنذاك استحداث قسم للعلوم الإدارية ضمن كلية الدراسات العليا ليقدم عدة برامج للدبلومات مع برنامج لدراسة الماجستير، ثم أعقبته ببرنامج للدكتوراه منذ عام 1423/1424 هـ 2002/2003م. وخلال الخمسة عشر عاماً الماضية قدم هذا القسم قرابة 800 خريج من حملة الماجستير و65 خريجاً من حملة الدكتوراه، عادوا جميعاً لمؤسساتهم التي ابتعثتهم ليحتلوا مكانة فيها وليسهموا في تطويرها.

وبعد التطور النوعي والكمي الذي حققته الجامعة بقيادتها الرشيدة ومع مطلع العام 1438هـ / 2016م تمّ تحويل قسم العلوم الإدارية إلى كلية مستقلة عن كلية العلوم الاجتماعية والإدارية. وجاء ميلادها تتويجاً للجهود التي بُذلت في مجلس الجامعة ووكالاتها ومجلسها العلمي بعد الوقوف على المبررات التي استدعت إنشاءها وفي مقدمتها الطلب المتزايد على خريجيها ورغبة الدارسين في مواصلة دراساتهم العليا في تخصصاتها، ناهيك عن توافر الكادر التدريسي وبمراتب علمية متقدمة لديها. وقد بدأت الكلية نشاطها بقسمين علميين هما: قسم الإدارة العامة وقسم إدارة الأزمات على أمل أن تستحدث قسماً آخر مع مطلع العام القادم.

وأنتهز هذه الفرصة لأتقدم بخالص الشكر ووافر التقدير لكل الذين أسهموا في الإعداد والتحضير واستكمال الإجراءات العلمية والإدارية لإنشائها. وأصالة عن نفسي ونيابة عن الزملاء العاملين بهذه الكلية نعاهد قيادتنا الرشيدة على أن نبذل كل ما بوسعنا من أجل تحقيق أهدافها وخدمة طلبتها ومواكبة ما يستجد من معارف ومهارات في مجالاتها.


                                                                      والله من وراء القصد،،،
                                                                                                                             عميد كلية العلوم الإدارية
                                                                                                                          أ. د. عامر بن خضير الكبيسي