عضوية الجامعة في المجالس الوزارية والاتحادات الجامعية

تحظى الجامعة باهتمام من قبل جامعة الدول العربية ومجالسها المختلفة، وكونها الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب فإنها تشارك كعضو مراقب في اجتماعات مجلس وزراء الداخلية العرب، وتقوم بتنفيذ ما يخصها من قرارات المجلس، إضافة لمشاركتها الدائمة في كافة الاجتماعات والمؤتمرات التي تنظمها الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، وإدراكاً من جامعة الدول العربية بالدور البارز الذي تقوم به الجامعة على الصعيد العربي في مجال الأمن بمفهومه الشامل فقد تم منحها عضوية مراقب في المجالس الوزارية التالية:

  • مجلس وزراء العدل العرب.
  • مجلس وزراء الإعلام العرب.
  • مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب.

 هذا فضلاً عن العلاقات التي تربط الجامعة بمؤسسات الجامعة العربية المختلفة مثل المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة، والأكاديمية العربية للنقل البحري، والأكاديمية العربية للعلوم المالية المصرفية، ومراكز الأبحاث التابعة للجامعة.

 كما تتمتع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالعديد من العضويات في الاتحادات الجامعية على الصعيدين العربي والدولي، وتدعى للمشاركة في الاجتماعات والمؤتمرات التي تنظمها هذه الاتحادات. كما يشارك المختصون من الجامعة بأبحاث ودراسات تتعلق بالأمور الأكاديمية والبحثية التي تخص هذه الاتحادات. إضافة إلى ذلك نظمت الجامعة برامج علمية مشتركة بالتعاون مع عدد من هذه الاتحادات، وهذه العضويات هي:

  • اتحاد الجامعات العربية: ويضم في عضويته (190) جامعة عربية، ومقره عَّمان بالمملكة الأردنية الهاشمية، وهو إحدى مؤسسات جامعة الدول العربية، وقد تم اختيار الجامعة عضواً في المجلس التنفيذي للاتحاد.
  • رابطة الجامعات الإسلامية: وتضم في عضويتها (160) من الجامعات الإسلامية ومقرها القاهرة بجمهورية مصر العربية، وهي إحدى مؤسسات رابطة العالم الإسلامي، وقد تم اختيار الجامعة عضواً في المجلس التنفيذي للرابطة.
  • اتحاد جامعات العالم الإسلامي: ويضم في عضويته (180) جامعة عربية وإسلامية، ومقره الرباط بالمملكة المغربية، وهو إحدى مؤسسات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.
  • الاتحاد العالمي لرؤساء الجامعات: ويضم عضويته المئات من رؤساء الجامعات من مختلف دول العالم ومقره بروكسل بلجيكا.
  • اتحاد الجامعات العربية الأوروبية: ويضم في عضويته (89) جامعة عربية وأوروبية ومقره مدينة أمستردام في هولندا.
  • المنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل: وهي إحدى المنظمات المنبثقة عن اتحاد الجامعات العربية ومقرها جامعة الكويت.
  • المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية: وهو منبثق عن اتحاد الجامعات العربية، ويتولى إعداد البرامج اللازمة لتدريب طلاب الجامعات العربية، ويتخذ من الجامعة الأردنية مقراً له.
  • الأمانة العامة للمؤتمر الدولي العربي لتقنية المعلومات: ومقرها جامعة الزرقاء بالمملكة الأردنية الهاشمية.
  • المنظمة العربية للجودة في التعليم: وهي مؤسسة منبثقة عن جامعة الدول العربية، وتعد الجامعة ضمن عشر مؤسسات عربية عضواً في مجلس إدارتها، وتتخذ من العاصمة البلجيكية "بروكسل" مقراً لها.

 وفي إطار علاقاتها بهذه الاتحادات، استضافت الجامعة الدورة الحادية والأربعين لاتحاد الجامعات العربية والتي عقدت بتشريف كريم من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ـ يحفظه الله ـ في أبريل عام 2008م وبحضور حوالي (170) رئيس جامعة عربية حيث تم منح خادم الحرمين الشريفين درجة الدكتوراه الفخرية، كما حظي المشاركون باستقبال خاص من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية ورئيس المجلس الأعلى للجامعة.

 وفي موضوع ذي صلة تتعزز علاقة الجامع باتحاد جامعات العالم الإسلامي حيث نظمت الجامعة ندوة علمية حول "الجودة" بالتعاون مع الاتحاد وذلك في ديسمبر 2010م.