منظمات الأمم المتحدة المتخصصة التي تتعاون مع الجامعة

    تحظى الجامعة بتقدير المنظمات الإقليمية والدولية وذلك لما وصلت إليه من تطور علمي، ويتعزز هذا التقدير بالتعاون القائم بين الجامعة وهذه الجهات الدولية، ومنها:

1 ـ منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو، ومقرها باريس (UNESCO):

تعد هذه المنظمة إحدى الوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة وتهدف إلى تعزيز التواصل وتشجيع التبادل الثقافي بين الشعوب والإسهام في إقرار السلام والأمن عن طريق التعاون في مجال العلوم والتربية والثقافة والسعي لتحقيق المزيد من العدل وحقوق الإنسان والحريات الأساسية لكل فرد.

2 ـ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومقره نيويورك (UNDP):

إحدى الوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة وتهدف إلى مساعدة الدول النامية في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية وتعتبر الجهة المركزية لتنسيق الجهود التنموية لمختلف منظمات الأمم المتحدة ولها ممثل مقيم في معظم دول العالم.


3 ـ منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة ومقرها جنيف (صندوق رعاية الطفولة) (UNICEF):

منظمة تابعة للأمم المتحدة لمساعدة الدول على حل مشاكل الصحة والجوع والتنمية لصالح أطفال العالم وتعمل على تقديم الرعاية الصحية والغذاء والكساء والدواء للأطفال المحتاجين بخاصة في الدول النامية.
كما تسعى للمحافظة على حقوق الأطفال في العالم والتصدي للأذى الذي قد يتعرض له الأطفال، كما تسعى إلى منع تشغيل الأطفال والاتجار بهم. وقد وقعت المنظمة مذكرة تفاهم مع الجامعة بهدف تنفيذ أنشطة علمية حول مكافحة إيذاء الأطفال
.

4 ـ المنظمة الدولية للشرطة الجنائية )الإنتربول) ومقرها ليون، فرنسا (INTERPOL):

تهدف هذه المنظمة إلى تأمين التعاون وتنميته بين الشرطة الجنائية على نطاق العالم في إطار الأنظمة القائمة في كل دولة وبروح الميثاق الدولي لحقوق الإنسان والإسهام الفعال في الوقاية من جرائم القانون العام ومكافحتها، وقد تم انتخاب الجامعة ممثلة برئيسها في عضوية المجلس الاستشاري الأعلى للمنظمة، وفي الثاني من فبراير لعام 2007م استضافت الجامعة اجتماع المجلس الاستشاري للمنظمة.


5 ـ برنامج الأمم المتحدة للعدالة الجنائية ومنع الجريمة ومقره ڤيينا (UNCPCJP):

يهدف البرنامج لمساعدة المجتمع الدولي على تلبية احتياجاته الملحة في مجال العدالة الجنائية ومنع الجريمة، وتزويد الدول بالمساعدات اللازمة للتصدي للمشاكل الناجمــة عن الجريمة، وتنظيم العدالة الجنائية، وتطوير وسائل وأساليب جمع ونشر المعلومات عن الجريمة.

6 ـ برنامج الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات ومقره ڤيينا (UNODC) :

يهدف هذا البرنامج إلى مساعدة الدول على مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية من حيث المشورة أو التقنية أو التدريب، ويقوم بإعداد تقرير سنوي شامل عن المخدرات في أنحاء العالم، وهو الجهة المختصة في الأمم المتحدة التي تتولى وضع البرامج والاستراتيجيات للحد من انتشار المخدرات والعمل على خفض العرض والطلب عليها وتبادل المعلومات المعنية بالمخدرات.


7 ـ المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة ومقره نيويورك وجنيف (ECOSOC):

وهو الجهاز المسئول عن نشاط الأمم المتحدة الاقتصادي والاجتماعي بتفويض من الجمعية العامة للأمم المتحدة. ويقوم المجلس بإصدار القرارات والتوصيات في مجال اختصاصاته الاقتصادية والاجتماعية بالتعاون مع الوكالات المتخصصة التي يقوم بالتنسيق بين مسؤولياتها وأنشطتها. ويدعو المجلس إلى المؤتمرات الدولية التي تعقدها الأمم المتحدة، كما يعد مشروعات القرارات والاتفاقيات والمعاهدات للجمعية العامة للأمم المتحدة. ويتبع المجلس أربع لجان اقتصادية اجتماعية إقليمية من بينها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لإفريقيا.

8 ـ المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومقرها جنيف (U.N.H.C.R):

وهي المسئولة عن شؤون اللاجئين في جميع أنحاء العالم وتوفير الإيواء والغذاء والدواء لهم، وتتولى وضع البرامج بالتعاون مع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة لتخفيف معاناة اللاجئين. وهناك برامج علمية مشتركة تم تنفيذها بين الجامعة والمفوضية.


9 ـ مكتب الشؤون القضائية ومقره ڤيينا (O.L.A):

ويعنى هذا المكتب بالشؤون القضائية خاصة فيما يتعلق بمكافحة المخدرات وقد نظمت الجامعة بالتعاون مع المكتب عدة دورات تدريبية وحلقات علمية حول القواعد المنظمة لغسل الأموال ومكافحة المخدرات.