جامعة نايف تنظم برنامج علمي موضوعه (تقنيات الحمض النووي المستخدمة في تحديد الصفات الشكلية للجناة)
تاريخ النشر: 26/02/2017
جامعة نايف تنظم  برنامج علمي موضوعه (تقنيات الحمض النووي المتقدمة المستخدمة في تحديد الصفات الشكلية للجناة)

بدأت صباح اليوم الأحد 29 جمادى الأولى 1438هـ أعمال البرنامج العلمي (تقنيات الحمض النووي المتقدمة المستخدمة في تحديد الصفات الشكلية للجناة) الذي  تنظمه كلية علوم الأدلة الجنائية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في اطار برنامجها العلمي للعام 2017م  خلال الفترة من  29 جمادى الاولى  إلى 3 جمادى الثانية 1438ه الموافق من  26 فبراير إلى 2 مارس 2017م بمقر الجامعة بالرياض.

ويستفيد من هذا البرنامج العاملون في مجال الفحوص الوراثية الجنائية في إدارات الأدلة الجنائية ، والمختصون في مراكز الابحاث المتخصصة بدراسة المادة الوراثية، والعاملون في الإدارات الأمنية الأخرى ذات العلاقة في الدول العربية .
ويهدف البرنامج إلى  إكساب المتدربين الجوانب المعرفية والمهارات العملية للتقنيات العلمية المستخدمة بالمختبرات الجنائية المتقدمة (تقنيات الجيل المتقدم من فحص التسلسل النيوكليوتيدي) وتقنيات فحص التسلسل النيوكليوتيدي للنيوكليوتيدة المفردة التي تهدف إلى معرفة الصفات الشكلية للأفراد بما يفيد الاجهزة الامنية المختصة في ضبط الجناة.
وسيناقش البرنامج العديد من الموضوعات المهمة ومن أبرزها : تقنيات فحص الحمض النووي وطرق استخلاصه ، وتحضير العينات البيولوجية، وتقنيات التقدير الكمي للحمض النووي وتفاعل البلمرة المتسلسل ، وتطبيقات فحص تسلسل الجينيوم الميتوكنديري في الحالات الجنائية ، وتفسير نتائج فحص التسلسل، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.
ويأتي تنظيم هذا البرنامج العلمي المهم في إطار جهود الجامعة لتعزيز شمولية منهجها الذي ترمي من خلاله إلى إرساء المفاهيم الأمنية التي تفضي إلى دعم مقومات الارتقاء بأداء الكوادر العربية في مختلف مجالات الأمن سعياً نحو   صقل المواهب وتنمية القدرات التدريبية وتوسيع دائرة الاطلاع لمنتسبي الأمن بفئاتهم المختلفة وتزويدهم بأحدث المستجدات الأمنية في مجال تخصصهم تحقيقاً لمفهوم الأمن الشامل.