سياسة استخدام أنظمة وشبكة الجامعة و الإنترنت والبريد الإلكتروني

 

الجامعة:  جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
الشبكة: الشبكة الخاصة بالجامعة .    
المستخدم : أي شخص يملك حساباً للشبكة في الجامعة.
الإنترنت: شبكة الإنترنت العالمية

1-     تسري أحكام هذه الضوابط على جميع منتسوبي الجامعة وهم الهيئة التدريسية، الموظفون والطلاب.
2-    تشمل هذه الضوابط شبكة الجامعة كاملة سواء أكانت سلكية أم لاسلكية وتطبيقاتها والإنترنت والبريد الإلكتروني أو أي طريقه يتم الاتصال عن طريقها بشبكة الجامعة.
3-    تتيح الجامعة  للموظفين الوصول إلى الإنترنت لمساعدتهم في القيام بواجباتهم المناطة بهم والمتعلقة بالجامعة ويجب أن يتم استخدامها لأغراض متعلقة بوظائفهم و لا تستخدم لأغراض أخرى إلى لاتمت إلى العمل  بصلة.
4-    للحصول على خدمة الإنترنت والبريد الإلكتروني يجب أن يكون المستخدم حاصلاً على اسم مستخدم معروف و كلمة مرور. و يمنع استخدام الإنترنت بدون اسم مستخدم بأي شكل من الأشكال.
5-    يحق للجامعة أن تقوم بمراقبة ورصد كل نشاط يقوم به المستخدم على الإنترنت وتسجيله وإصدار تقارير بهذا الخصوص وإيقاقه عند عدم الإلتزام بهذه السياسة.
6-    تخلي الجامعة مسئوليتها عن أي مواد يتم الوصول إليها عبر الإنترنت، وعن أي تلف يتم التعرض له وأي عواقب أخرى لاستخدام الإنترنت. وهذا يتضمن البيانات التي يتم استرجاعها أثناء الاتصال بالشبكة.
7-     للجامعة الحق في حجب أي موقع او مجموعة مواقع حسب ماتقتضيه الحاجة.
8-    البريد الإلكتروني و اسم المستخدم والرقم السري مسئولية المستخدم الخاص به فقط وهو / هي مسئول بالكامل عن أي سوء إستخدام يسجل عليه.
9-    في حالة استقالة أو خروج المستخدم من الجامعة سوف يتم تعطيل جميع حساباته مباشرة, وبعدها بشهر كامل يتم حذف حساباته إلا في حالات استثنائية و بتوجيه من قبل الإدارة المعنية.
10-    يستخدم البريد الإلكتروني الرسمي للجامعة في المراسلات الرسمية ويمنع استخدام أي بريد الإلكتروني آخر.
11-    لايستخدم الاتصال بالإنترنت من خلال الجامعة لأي أغراض غير قانونية أو غير شرعية أو تتعارض مع الآداب العامة.
12-    عدم محاولة خداع أو إفساد إجراءات الأمن على موارد شبكة الجامعة أو أي نظام آخر متصل بالإنترنت أو يمكن الوصول إليه من خلال الإنترنت. و إذا ثبت ذلك فإن الموظف   يكون عرضة للمساءلة القانونية.
13-    عدم إنشاء نسخ غير قانونية من المواد المحمية بحقوق نشر أو استخدامها أو تخزين مثل هذه النسخ على أجهزة الجامعة أو إرسالها عبر شبكة الجامعة. كما يمنع الاستخدام غير القانوني مثل : إرسال أو تحميل أو نشر أي مادة تنتهك القوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية أو منافية للأخلاق أو التعاليم الإسلامية أو أي من القواعد والأنظمة.
14-    على مستخدمي خدمة أو شبكة الجامعة عدم استخدام الخدمة بشكل يؤثر سلباً على المستخدمين الآخرين أو على التشغيل الاعتيادي للأجهزة والشبكات ، بما في ذلك تحميل فيروسات الحاسب الآلي .
15-     يجب على مستخدمي  خدمة أو شبكة الجامعة الذين يتعرفون على أو يلاحظون مشكلة أمنية فعلية أو مشتبه بها، الاتصال فورًا بقسم الشبكة والتشغيل بمركز تقنية المعلومات.
16-    يمنع إضافة أو حذف أو تعديل معلومات الشبكة في محاولة للخداع أو التضليل ويمنع كذلك محاولة انتحال شخصية ما عن طريق معلومات مزورة عن طريق شبكة الجامعة.
17-    يمنعا إستخدام الانترنت لإرسال رسائل إلكترونية غير مرغوب فيها. كذلك يمنع أي نشاط يسهل من عملية إرسال تلك الرسائل سواء أكان محتوى الرسالة تجارياً أم غير ذلك.
18-     يمنع إنشاء خدمات تسمح للآخرين الوصول إلى جهازك أو في محاولة الوصول إلى حسابات الآخرين أو محاولة اختراق الإجراءات الأمنية للجامعة.
19-    يمنع الحصول على معلومات شخصية أو معلومات تخص العمل أو محاولة الحصول عليها لأطراف ثالثة من دون علم الأشخاص المعنيين أو موافقتهم. كأخذ معلومات شخصية لمسؤول بالجامعة وإرسالها لطرف آخر من دون علمه و موافقته على ذلك.
20-    يمنع إعادة إتاحة خدمة الإنترنت المقدمة من قبل الجامعة لطرف خارجي من  دون الحصول على ترخيص من مركز تقنية الملومات بذلك.
21-    يمنع أي نشاط قد يؤثر سلباً على قدرة الآخرين في استخدام خدمات الانترنت المقدمة من الجامعة. ويتضمن ذلك هجمات "رفض الخدمة". كذلك يحظر التدخل أو تعطيل شبكات مستخدمين آخرين أو أجهزة الشبكات. وعلى المستخدم الحرص على أمان الشبكة. ويجب على الطالب، وعضو هيئة التدريس، والموظف عدم السماح للآخرين باستخدام الشبكات الخاصة بهم لأعمال غير قانونية أو غير لائقة. وعلى المستخدم الحفاظ على الشبكة الخاصة به بحيث لا يسمح باقتحام طرف ثالث لها.
22-     تمنع الاتصالات الطويلة أو المستنزفة أو تسجيل الدخول المتعدد، كما يمنع استخدام الحساب الشخصي للاستخدام المستنزف للمصادر ويحتفظ مركز تقنية المعلومات  بالحق في إلغاء أي اتصال يتبين له أنه مستنزف للخدمة أو أنه في وضع غير مفعل لمدة طويلة.
23-     يمكن فقط الوصول الى الإنترنت بإستخدام شبكة الإنترنت الخاصه بالجامعة فقط ولا يجوز استخدام أي طريقة أخرى. مثل توصيل إنترنت تجاري و توصيله بشكبة الجامعة من دون علم مركز تقنية المعلومات و أخذ موافقة خطية بذلك.
24-    عدم تحميل جميع أنواع البرامج من الإنترنت وتثبيتها على أجهزة الحاسب الآلي الخاصة بالجامعة. وفي حال ضرورة تنزيل برامج تخص العمل يرجى التواصل مع وحدة الدعم الفني في مركز تقنية المعلومات.
25-    لمزيد من الحماية الوقائية من الفيروسات عدم استخدام الفلاشات والأقراص الضوئية من أجل سلامة الشبكة و الحفاظ على خصوصية المعلومات وفي حال الضرورة لابد من أخذ تصريح من مركز تقنية المعلومات.
26-    يكون استخدام أجهزة الكمبيوتر والنهايات الطرفية المتصلة بالسيرفر ضمن وقت الدوام الرسمي. (وفي حالة خارج الدوام الرسمي لابد من رفع أسماء الموظفين إلى مركز تقنية المعلومات).
27-     عدم تزوير هويتك على شبكة الإنترنت كشخص آخر. (انتحال شخصية في شبكة الإنترنت).
28-     عدم إستخدام الإنترنت بشكل يعرقل استخدام الآخرين مثل نشر الفيروسات أو إرسال رسائل منع الخدمة. ( Denial of service).
29-     عدم دخول مواقع مشبوهة للإختراق و تنزيل برامج اختراق أو تجسس على أجهزة الجامعة أو الأجهزة الشخصيه داخل الجامعة.
30-     عدم اختراق مواقع أو أجهزة داخل أو خارج شبكة الجامعة بأستخدام أي أجهزة أو أي طريقه كانت بقصد أو من دون قصد.
31-    يحق للجامعة اتخاذ الإجراءات التي تراها مناسبة في حق من يخالف هذه الضوابــط.
  تحتفظ الجامعة بالتعديل في هذه السياسة عندما يستلزم الأمر ذلك .
32-    عند التوقيع على هذه السياسة تعتبر ملزمة.
o    موافق                                      الأسم:                        الهوية:
o    غير موافق                               التوقيع: