إعلان (1/2018م) صادر عن مركز الدراسات والبحوث للباحثين العرب المهتمين بقضايا الأمن بمفهومه الشامل

 

يشكر مركز الدراسات والبحوث بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية جميع السادة الباحثين الذين تفاعلوا مع إعلاناته السابقة بإرسال مقترحات بحثية، ويهنئ الذين قبلت خططهم ودراساتهم سواء التي نشرت أو التي تحت النشر، كما يقدم اعتذاره لأصحاب الخطط أو الدراسات التي لم تجتز التقييم أو التحكيم العلمي، ويعلن عن فتح فرصة جديدة للجميع للمشاركة في إجراء الدراسات العلمية التي جرى الاعتذار عنها أو عن خططها، حول الموضوعات التالية:
1. حقوق الإنسان في العمل الأمني.
2. جذور ومكونات الإرهاب.
3. الثقافة الأمنية في المدارس.
4. التدريب المتخصص في مواجهة الجرائم المستجدة.
5. الآثار الاقتصادية والاجتماعية للمخدرات على التنمية البشرية العربية.
وذلك ضمن قواعد وأخلاقيات البحث العلمي، وشروط النشر المعمول بها في الجامعة والمنشورة على موقع المركز على البوابة الإلكترونية للجامعة. على أن تتوافر فيها الأصالة والموضوعية والابتكار باستخدام منهج علمي تطبيقي رصين بأدوات بحث غير تقليدية وإجراء المقارنات واستخلاص نتائج منطقية وربطها بأدبيات الدراسة، والتوصل إلى حلول وتوصيات عملية للمشكلات البحثية.
الشروط
1. أن يحمل الباحث درجة الدكتوراه في تخصص له علاقة بالموضوعات البحثية من جامعة معترف بها في دولة المقر (المملكة العربية السعودية)، ويشجع المركز الدراسات التي يشترك فيها باحثون من دول عربية متعددة، على أن يكون الباحث الرئيس دكتورًا، وأن يحمل الباحثون المشاركون الشهادة الجامعية الأولى على الأقل، وقد تستثني اللجنة العلمية بعض الخبراء من هذا الشرط.
2. يتحمل الباحث المسؤولية عن الأفكار التي تتضمنها دراسته وعن صحة البيانات التي يجمعها ويحللها، على أن يلتزم بعدم المساس بأي جهة صراحة أو ضمنًا.
3. في الدراسات التطبيقية ينبغي أن تكون الدراسة قابلة للتعميم عربيًّا، بحيث تكون العينة محددة طبقًا لقواعد البحث العلمي، لا تكون عينتها قاصرة على مجتمع دولة عربية واحدة فقط.
4. ألا يقل حجم الدراسة عن 40 ألف كلمة (200 صفحة) ولا يزيد على 60 ألف كلمة (300) صفحة منها الصفحات التكميلية (المحتويات والمراجع والملاحق).
الإجراءات
1. يبدأ استقبال الخطط البحثية من تاريخ نشر هذا الإعلان على البوابة الإلكترونية للجامعة اليوم الأحد 20/ 8/ 1439هـ الموافق 6/5/ 2018م.
2. ينتهي استقبال الخطط البحثية يوم الأحد 19/ 9/1439هـ الموافق 3/6/2018م.
3. يتم دراسة الخطط البحثية وانتقاء أفضلها ضمن معايير علمية محددة والإعلان عن البحوث المقبولة يوم الأحد 10/10/1439هـ الموافق 24/6/2018م والتواصل مع أصحاب الخطط المقبولة لتوقيع عقد إجراء الدراسة.
4. يلتزم الباحث بتسليم الدراسة كاملة حسب الخطة المعتمدة في موعد أقصاه مئة يوم من تاريخ الإعلان عن قبول الخطة البحثية؛ أي يوم الأحد 27/2/1439ه الموافق 7/ 10 / 2018م، على أن يقوم بتزويد المركز شهريًّا بتقرير مفصل عن عمله.
5. تخضع الدراسات للتقييم من قبل اللجان العلمية في المركز للنظر في صلاحية إرسالها للتحكيم أو طلب استكمال بعض الملاحظات قبل إرسالها للتحكيم من قبل خبراء في التخصص، وعند إجازتها يلتزم الباحث باستيفاء جميع الملاحظات وإجراء جميع التعديلات المطلوبة، وتسليم الدراسة بشكلها النهائي في موعد أقصاه 30 يومًا من تاريخ إرسال الملاحظات والتعديلات المطلوبة.
6. يلتزم المركز بتسديد الحقوق المالية وشهادة إجازة الدراسة (المشار إليها في بند المزايا)، وتسديد نسخ الكتب فور إصدارها لمن يفوضه الباحث بتسلمها من دار جامعة نايف للنشر أو خلال (30) يومًا من تاريخ نشر الدراسة بشكل نهائي.
7. عند إجراء الدراسة من قبل أكثر من باحث؛ يكون الباحث الرئيس هو المسؤول عن التواصل مع المركز والمختص بتوقيع العقد، على أن يلتزم المركز بنشر أسماء جميع الباحثين المشاركين على الدراسة المنشورة.
8. تؤول جميع حقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر للجامعة حتى نفاد 5000 نسخة من الكتاب, بالإضافة إلى النشر الإلكتروني على المستودع الرقمي للجامعة.
9. يجوز لمركز الدراسات والبحوث عدم نشر الدراسات التي تجتاز التقييم العلمي (لاعتبارات تراها الجهة المختصة بالجامعة وتعود حقوق النشر للباحث بعد إشعاره بذلك).
10. يتحلل المركز من التزامه مع الباحثين الذين يتخلفون عن تنفيذ أي من التزاماتهم في أي مرحلة من مراحل البحث وديًّا، ويعد كل ما ورد في هذا الإعلان جزءًا لا يتجزأ من العقد الذي يخضع لأنظمة وقوانين دولة المقر (المملكة العربية السعودية).

المزايا

1. يتم طباعة الدراسة ونشرها ضمن الكتب العلمية المحكمة في حال اجتازت التحكيم واستوفت جميع الملاحظات التي يراها المركز.
2. يمنح الباحث/ فريق البحث شهادة بإجراء الدراسة وتحكيمها؛ حفظًا لحقوقه الأدبية والاستفادة منها في أغراض الترقية العلمية عند طلبه.
3. مكافأة قدرها خمسة عشر ألف ريال (15000 ريال) للباحث/ لفريق البحث، وفي حالات استثنائية يمكن أن يُنظر في زيادة المكافأة بما لا يزيد على ثلث المبلغ المحدد بحيث لا يتجاوز الحد الأقصى للمكافأة مبلغ (20000 ريال), وفي حالة تنفيذ الدراسة من قبل أكثر من باحث تقسم المكافأة بينهم إلا إذا أتفقوا على خلاف ذلك ويتم منحهم 50 نسخة تستلم من دار جامعة نايف للنشر.
متطلبات الخطة البحثية
ترسل الخطط البحثية مع السيّر الذاتية إلى رئيس قسم الدراسات والبحوث المدونة بياناته أدناه، بالاستئناس بالنماذج المنشورة على صفحة المركز على البوابة الإلكترونية للجامعة، على أن تتضمن الخطة العناصر المكتملة التالية:
1. المشكلة البحثية وتساؤلات الدراسة أو فروضها.
2. أهمية الدراسة.
3. حدود الدراسة (الموضوعية، والبشرية، والمكانية، والزمانية).
4. مفاهيم الدراسة ومصطلحاتها.
5. مكونات الإطار النظري (أهم النظريات التي يتم توظيفها والموضوعات التي يتم بحثها).
6. الدراسات السابقة (عرض عينة من الدراسات السابقة مع أوجه القصور فيها، وكيفية تلافيها ومعالجتها، والإضافة التراكمية إليها).
7. منهج الدراسة، ومجتمعها وعينتها إن وجد.
8. أدوات الدراسة وإجراءات التطبيق لجمع البيانات والأساليب الإحصائية إن وجد.
9. عينة مختارة من مراجع الدراسة موثقة توثيقًا علميًّا حسب قواعد (APA).
للتواصل

رئيس قسم الدراسات والبحوث الدكتور عبد الناصر عباس عبد الهادي 
إيميل: RSD@NAUSS.EDU.SA 

هاتف 00966112463444 تحويلة 3614-3606 
فاكس 00966112463444 تحويلة 3096