عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي

 

​​تعد عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي من العمادات المستحدثة التي تحظى باهتمام الجامعة، وتنبع أهمية هذه العمادة من كونها تسعى لضمان جودة عالية في جميع المجالات العلمية والإدارية  والفنية وغيرها من مخرجات الجامعة ، وكذا تسخير جميع الموارد والإمكانيات المتاحة للنهوض بمستوى التعليم العالي والتدريب والبحث الأكاديمي لتلبية حاجات المجتمع العربي.


النشأة

تم تأسيس إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالقرار رقم 1/2/1398 وتاريخ 21/12/1428هـ، ثم تم تحويلها إلى عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالقرار رقم د 42/10/314 بتاريخ 3/5/1435هـ وهي عمادة تعمل على ضمان الجودة في الكليات والمراكز والإدارات المساندة لتحقيق رسالة الجامعة وأهدافها ضماناً لجودة عالية في جميع الممارسات التعليمية والإدارية في الجامعة والاستخدام الأمثل لجميع الموارد والإمكانات بمشاركة جميع العاملين بالجامعة وفقاً لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
وتهدف العمادة إلى تمكين الكليات والمراكز والإدارات من استكمال عمليات التقويم الذاتي لأدائها وبرامجها ومساعدتها في اقتراح الخطط الاستراتيجية للتطوير ومواكبة ما يستجد محلياً وإقليمياً ودولياً في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي وتحسين مستوى المخرجات التعليمية.
وللعمادة دور هام في نشر ثقافة الجودة في الجامعة من خلال إصدار الدراسات والكتيبات والنشرات، وتنظيم الندوات والمحاضرات وورش العمل.
وتؤدي العمادة دوراً هاماً في توفير المعلومات حول التطورات المتعلقة بتأكيد أهمية الجودة والاعتماد الأكاديمي، والاستفادة من تجارب المؤسسات التعليمية الأخرى داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.
ونأمل أن تحقق عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي طموحات جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وتطلعاتها لتكون رائدة في التميز وتحسين مستوى المخرجات، باعتبارها بيت الخبرة العربي للأمن بمفهومه الشامل.


الأهداف

تهدف عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي إلى تحقيق الأهداف الاستراتيجية التالية:

  1. نشر وتعزيز ثقافة الجودة وتحسين قدرات منسوبي الجامعة في مجال تطبيقات الجودة.
  2. العمل على ضمان جودة البرامج الأكاديمية وتهيئتها للاعتماد المؤسسي والأكاديمي في الجامعة.
  3. تحسين مخرجات الجودة للدارسين.
  4. تطوير العمل الإداري لرفع كفاءة الأداء وزيادة الانتاجية في الوحدات الإدارية المختلفة بالجامعة.
  5. إيجاد نظام شامل وفاعل للتقويم الذاتي وضمان الجودة من خلال الاستخدام الأمثل لتقنية الاتصالات والمعلومات.
  6. تطوير نظام لتبادل المعرفة والمعلومات مع الخبراء والمختصين في مجال الجودة، إضافة إلى التعاون والتنسيق مع وحدات ومراكز وهيئات ومنظمات الجودة محلياً وإقليمياً ودولياً.
  7. تشجيع ودعم الإبداع والتميز وتنمية روح المنافسة في الجامعة.​​


وحدات العمادة

- وحدة ضمان الجودة .

وحدة القياس والتقويم .

وحدة التوثيق والترجمة .

​- وحدة تطوير المهارات .​