إدارة الشؤون الإعلامية

 

​إن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية كإحدى المؤسسات التعليمية المتخصصة، أدركت أهمية الأعلام ودوره الرئيسي في عصر المعلومات والعولمة فأنشأت إدارة (الشئون الإعلامية) بهدف تسليط الضوء على مناشط الجامعة عبر الوسائل الإعلامية العربية والأجنبية المختلفة المقروءة والمسموعة والمرئية ، إلى جانب وسائل التواصل الاجتـماعي , وتوطيد العلاقات مع المؤسسات الإعلامية،وإثراء المعرفة الأمنية عبر وسائل الإعلام والإسهام في تحقيق مفهوم  (( الإعلام الأمني )) والتعامل مع كل القضايا والمستجدات الأمنية .. ولجامعة نايف الفخر بأنها أول من تبنت مفهوم ((الإعلام الأمني)) وعملت وتعمل على ترسيخه وانتشاره،وذلك وفق منهجية إعلامية موضوعية متزنة فاستحدثت الجامعة (دبلوماً متخصصاً) و(ماجستيراً متخصصاً) بكلية العلوم الإجتماعية والإدارية باسم (دبلوم الإعلام الأمني) و(ماجستير الإعلام الأمني) ضمن قسم العلوم الاجتماعية يهدفان إلى تأهيل متخصصين في مجال الإعلام الأمني ،الذي بات ضرورة وحتمية يتطلبها عصرنا السائد ، كما تتطلبها السياسات الوقائية والتوعوية .

لما تقدم فإن (إدارة الشئون الإعلامية) عليها مسئولية مهمة في تغطية كل الفعاليات والمناسبات والأحداث العلمية بالجامعة، إضافة إلى المشاركات والزيارات التي تتم داخل الجامعة وخارجها ،وذلك إدراكاً منها بأهمية إبلاغ الرسالة الإعلامية إلى كل فئات المجتمع العربي وغير العربي.

 لقد جاء إنشاء إدارة الشئون الإعلامية بالجامعة تأكيداً لأهمية الإعلام وتجسيداً لدوره في إبراز  المناشط العلمية للجامعة خدمة لرسالتها وأهدافها لاسيما في عصرنا الموسوم بعصر الإعلام والمعلومات والاتصالات ، حيث أصبح الإعلام ناقل الأفكار  وموجهها أيضاً، ما يتطلب تنسيقاً متصلاً ومتواصلاً بين مسئولي الأجهزة الأمنية ومسئولي المؤسسات الإعلامية والثقافية والاجتماعية .
ذلكم يعني ــ ونحن نعيش متغيرات العصر ومستجداته المطّردة ــ أنه لا مناص من مد  وتطوير خطوط الاتصال  وجسور التعاون والتكامل القائمة بين التعليم والإعلام وبينهما والأمن .
وقد صدر قرار المجلس الأعلى للجامعة بإنشاء (إدارة الشئون الإعلامية)  في العام 1435هـ وتضمن القرار إرتباط الإدارة (إداريًّا وتنظيميـًّا) بمعالي رئيس الجامعة.​

الأهداف

- تسليط الضوء على مناشط الجامعة وإنجازاتها عبر الوسائل الإعلامية العربية والأجنبية المختلفة (المقروءة والمسموعة والمرئية
    ووسائل التواصل الاجتماعي) .
- توثيق العلاقات مع المؤسسات الإعلامية في  الدول العربية وتبادل الزيارات بما يخدم تحقيق أهداف الجامعة.
- الإسهام في تحقيق مفهوم الإعلام الأمني وخدمة الأجهزة الأمنية في هذا المجال .
- إثراء المعرفة الأمنية بأبعادها المختلفة عبر وسائل الإعلام خدمة للمجتمع العربي.
- تمثيل الجامعة فيما يخص الأنشطة الإعلامية (المؤتمرات، الندوات) والمعارض الإعلامية.
- تنسيق اللقاءات والمشاركات الإعلامية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة في وسائل الإعلام المختلفة.
- الإسهام في إخراج أدلة الجامعة الإعلامية وأدلة الإنجازات .
- تنظيم المعارض الإعلامية على هامش فعاليات أنشطة الجامعة داخليـًّا وخارجيـًّا (اجتماعات مجلس وزراء الداخلية العرب ، وقادة
    الشرطة والأمن العرب  ....  وغيرها).     
- إصدار التقارير الإعلامية والملف الصحفي الإعلامي الدوري .
- الاشتراك في الصحف اليومية والدوريات والإشراف على توزيعها داخليـًّا.

الأقسام

- قسم التحرير والصحافة .
- ​قسم الإذاعة والتلفاز .
- قسم المعارض الإعلامية .
- قسم الإهداء .
- قسم وسائل التواصل الاجتماعي .
- ​قسم التصوير الفوتوغرافي .​