النـشأة والتطور

 

أنشئت كلية علوم الأدلة الجنائية في أواخر عام1423ه (الموافق 2003م) إدراكاً من الجامعة بأهمية التدريب الوظيفي، والدراسات العليا في مجالات علوم الأدلة الجنائية المختلفة، حيث تقدم الكلية برامج تدريبية تطبيقية وبرامج تأهيلية عليا في مجال علوم الأدلة الجنائية.
فقد تم تجهيز الكلية بالأجهزة الكشفية والتحليلية المتقدمة والمعدات والوسائل التي تمكنها من تقديم برامجها العلمية والتطبيقية بكل كفاءة، ولقد شرعت الكلية في تقديم برامجها للكوادر العربية العاملة في مجال المختبرات الجنائية منذ كانت قسماً للمختبرات الجنائية عام1419ه (الموافق 1988م)، وتقدم الكلية برامج متميزة بغية تأهيل الخبراء والعاملين في المجال الجنائي مهنياً وأكاديمياً بما يعزز من قدراتهم العلمية والعملية.
وقد تمثلت الخطوة البارزة في مسيرة كلية علوم الأدلة الجنائية بإقرار المجلس الأعلى للجامعة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز (يرحمه الله) برنامج الدبلوم العالي في علوم الأدلة الجنائية كخطوة أولى على طريق الأهداف الموضوعة للكلية.
وقد صاحب هذه الخطوة إعداد اللوائح والأنظمة والمناهج والخطط الدراسية بالتعاون مع نخبة من المتخصصين في العالم العربي وخارجه، كما تم استقطاب هيئة تدريس متميزة لتحقيق مستوى أكاديمي عال.
تم قبول الدفعة الأولى في برنامج الدبلوم العالي مع بداية العام الجامعي 1427/1428)هـ الموافق2007م ( من دول عربية مختلفة في تخصصات الكلية، وقد تم تخريج الدفعة الأولى مع نهاية العام الجامعي 2008م.​