الأجهزة المعملية القديمة

 

1. جهاز كروماتوغرافيا الغاز - مطياف الكتلة ( Gas Chromatograph, , GC-MS - Mass Spectrometer )
من شركة : Varian , USA

استخداماته: يستخدم في التعرف على الوزن الجزيئي والتركيب الكيميائي للمركبات العضوية وبعض المركبات الغير عضوية في عينات المخاليط المعقدة والمجهولة باستخدام طريقة تشغيل مناسبة لكروماتوغرافيا الغازية ومطياف الكتلة GC-MS Method  مع الاستعانة بقاعدة البيانات من الاطياف الكتلية للمكتبات المخزنة بالجهاز وقراءة النتائج من خلال مقارنة ومطابقة نتيجة الطيف الكتلي للعينة المجهولة مع الطيف الكتلي Mass Spectrum في المكتبة.


2. جهاز كروماتوغرافيا الغاز – مع الحاقن ذو الفراغ الرأسي ( Gas – Chromatograph Headspace Sampler)
 من شركة : Perkin Elmer, USA

استخداماته: يستخدم في التحليل النوعي والكمّي لمجوعة من العينات بوجود الحاقن الآلي في الكشف عن المركبات العضوية المتطايرة  Volatile organic compounds, VOCمثل المذيبات العضوية ومركبات التنر وحساب تراكيز الكحول في الدم.




3. مطياف الامتصاص الذري (Atomic Absorption Spectrophotometer, AAS) من شركة : Varian, USA

استخداماته: يستخدم في الكشف عن العناصر المعدنية في العينات المختلفة الصلبة والسائلة وفي عينات سوائل جسم الانسان، ويستخدم في التحليل النوعي الكمّي حيث يصل حد الكشف للجهاز الى تراكيز جزء من البليون ppb ، يحتوي الجهاز على تقنية اللهب flame وتقنية الجرافيت Furnace graphite مع إمكانية  الكشف عن اكثر من عنصر في العينة الواحدة.



4. جهاز كروماتوغرافيا الغازية مع كاشف النيتروجيني الفسفوري (Gas Chromatograph with Nitrogen Phosphorus detector, GC-NPD)
من شركة : Agilent Technologies

استخداماته: يستخدم  في الكشف والتحليل النوعي والكمّي للمركبات العضوية التي تحتوي على عنصر النيتروجين أو الفسفور مثل العقاقير الطبية والمواد المخدرة والمبيدات الحشرية من المركبات العضوية الكارباماتية Carbamates والمركبات العضوية الفسفورية Organophosphorus compounds ، يمتاز الجهاز بخصوصية احتوائه على الكاشف الانتقائي NPD ويصل حد الكشف فيه الى تراكيز النانوجرام.


5. جهاز السبكتروميتر للأشعة تحت الحمراء (Fourier Transform Infrared Spectrometer, FT-IR)

من شركة : Shimadzu, Japan

استخداماته: يستخدم في الكشف على المركبات العضوية النقية المجهولة والعقاقير الطبية والمخدرات والسموم في حالتها النقية ، ويتم فحص العينات في حالتها الثلاث السائلة والصلبة والغازية. يمتاز هذا الجهاز بإعطاء نتيجة الامتصاص الطيفي للأشعة تحت الحمراء IR Spectrum
ويعتبر بمثابة بصمة بحث لا يوجد أي مركبين مختلفين من حيث التركيب الكيميائي لهما نفس الامتصاص الطيفي للأشعة تحت الحمراء و.يتوفر في الجهاز قاعدة بيانات لغايات المقارنة والإثبات في قراءة النتائج.

6. جهاز الامتصاص الطيفي الأشعة المرئية والفوق بنفسجية (UV/Visible Spectrophotometer)
من شركة : Perkin-Elmer, Singapore

استخداماته: يستخدم في التحليل النوعي والكمّي للمركبات التي لها امتصاص في مجال طول الموجة المرئي والفوق بنفسجية. يستخدم في المسح الشامل في التعرف على العينات المجهولة من خلال معرفة الامتصاص وتحديد طول موجة التي عندها أعلى امتصاصmax.  λ





7. جهاز كروماتوغرافيا السائلة ذو الضغط العالي ( High Pressure Liquid Chromatography, HPLC )  
 من شركة : shimadzu, Japan

استخداماته: يستخدم هذ الجهاز بفصل مركبات الخليط التي تتأثر وتتكسر بالحرارة في العينات المختلفة حيث يحتوي هذا الجهاز على كاشف الأشعة فوق البنفسجية بحيث نقيس الامتصاص الطيفي للمركب المنحل من عمود الفصل وزمن الاستبقاء للمركب واجراء التحليل النوعي والكمّي للعينات باستخدام عينات قياسية مرجعية للمقارنة.




8. جهاز كروماتوغرافيا السائلة ذو الضغط العالي مع كاشف متعدد طول الموجة ( High Pressure Liquid Chromatography, diode array detector, HPLC-PDA)
من شركة : Perkin-Elmer, USA

استخداماته: ايضاً يستخدم لقصد الفصل والتحديد، على نطاق يشمل المساحة من الضوء المرئي الممتص و الفوق بنفسجي , ويمكن أيضاً ربط هذا الجهاز بحاسب آلي يقوم بتخزين البيانات اللازمة عند كل عملية من عمليات الفصل الكروموتوغرافي.