مختبر علم النفس

 

في ظل اتجاه جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية نحو الاعتماد والريادة العلمية على المستوى الإقليمي والدولي للحصول على المكانة التي تستحقها باعتبارها جامعة ذات طبيعة خاصة.  من أجل ذلك فإن القسم يعد الركن الأساسي والذي تبنى عليه الجامعة ويتحدد مستوى تميزها ومكانتها بين الجامعات الاخرى، وأن تميز القسم العلمي وتحقيقه الجودة النوعية من خلال نشاط أعضائه والبرامج التي يقدمها في الجانب النظري والتطبيقي وإستراتيجيات التدريس والتقييم.

 ان تطور آليات العمل داخل قسم علم النفس لا يتم بعيداً عن تغليب الصفة العلمية للأداء البحثي من خلال الأبحاث التجريبية وشبة التجريبية ولن يتم ذلك إلا بوجود مختبر علم نفس تجريبي يقدم خدمات بحثية لطلابه وأعضاء هيئات التدريس للقيام بأبحاث نوعية فاعلة وأكثر قدرة على دراسة العوامل المؤثرة في السلوك النفسي والاجتماعي.

تم تنفيذ مشروع مختبر علم النفس في مبنى البرج داخل الجامعة ويختص بإجراء التجارب في ميدان علم النفس.

تتكون الاجهزة من:

  • المعمل الفسيولوجي لقياس استجابة التنفس والامعاء واستجابة الجلد الجلفانية وتدفق الدم الوريدي من خلال نظام البيو فيد باك Biofeedback الذي يستخدم لأغراض عدة صحية منها التشخيص والتدريب والعلاج النفسي من خلال التدريب على الاسترخاء وتخفيض الضغط وعلاج القلق وعلاج الآلام والأعراض النفسية وعلاج المخاوف المرضية.
  • نظام اختبارات فينا Vienna test system

يضم مجموعة من الاختبارات التي تقيس الوظائف العقلية والنفسية والسلوكية والتي يتم تطبيقها على الحاسوب منها اختبارات الذكاء والاختبار التكيفي لأدراك سير المرور واختبار اكتشاف الحركة واختبار السلوك العدواني في قيادة السيارة وقائمة الضغوط العارفة واستبيان التعافي من الضغوط وقائمة التقييم الموقفي للشخصية واختبار فينا للمخاطرة في المرور وتقييم المرونة وقائمة السمات الشخصية المرتبطة بقيادة السيارات.

  • نظام التدريب الادراكي المعرفي Cogni Plus

نظام يستخدم لتدريب الذاكرة والعمليات الإدراكية يشتمل على برنامج تدريب الذاكرة البصرية وبرنامج تدريب اليقظة والانتباه برنامج مهارات التخطيط والعمل.

  • جهاز كشف الكذب Polygraph

يقيس ردود فعل الجوانب الفسيولوجية يستخدم في التحقيق الجنائي واجراء التجارب والبحوث العلمية يقيس دقات القلب والتعرق واستجابة الجلد...آلخ , تم تنفيذ برنامج التدريب على أجهزة مختبر علم النفس في مرحلتين غطت الأجهزة الواردة 3،2،1 وستكون المرحلة الثالثة والأخيرة خاصة بالتدريب على جهاز كشف الكذب.