القائمة الرئيسية

وحدة المعارض الدائمة

 

 

 

 

  وتضم المعارض التالية:

1.   المعرض الدائم للمخدرات والمؤثرات العقلية ووسائل التهريب: ويضم هذا المعرض مختلف أنواع المواد المخدرة كالهيروين والكوكايين والحشيش وعقار الهلوسة L.S.D  والكراك والاكستازي وأنواعاً أخرى من المنشطات والمهدئات وأوراق القات وزيت الحشيش، كما يضم المعرض جناحاً خاصاً بأدوات التهريب تم ضبطها في عدد من مطارات وموانئ دول العالم. وقد جهز هذا المعرض بالتعاون مع بعض المنظمات الدولية والمؤسسات الإقليمية.

2.   المعرض الدائم للأسلحة والأجهزة الأمنية: يحتوي المعرض على بعض أنواع الأسلحة من المدافع الرشاشة والمسدسات وبنادق القنص والتصويب وأنواع من العصي الكهربائية، والأسلحة الخاصة بمكافحة الإرهاب وحماية الشخصيات المهمة. كما يحوي جناحاً للأسلحة القديمة من السيوف والهراوات والقنابل، ويضم المعرض ـ أيضاً ـ نماذج من أجهزة الاتصالات وأجهزة مكافحة الشغب ونماذج من المتفجرات التي تستخدم في أغراض التدريب.

3.   معرض الإصدارات العلمية: ويحتوي على الكتب والدوريات التي تصدرها الجامعة حول عدد من الموضوعات الأمنية والاجتماعية والقانونية والشرعية.. وغيرها. وتتجاوز هذه الإصدارات أكثر من 334 عنواناً، علاوة على عناوين الرسائل العلمية التي نوقشت بكلية الدراسات العليا والأعداد الصادرة من «المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب»، ومجلة «الأمن والحياة». ونشرة (NAUSS. ISPAC). ونشرة أخبار الجامعة التي تصدرها العلاقات العامة، وهناك أجنحة خاصة بكلية الدراسات العليا وكلية التدريب ومركز الدراسات والبحوث ومركز المعلومات والحاسب الآلي، وإدارة التعاون الدولي وإدارة القبول والتسجيل.

4.   معرض الزي الشرطي: يضم المعرض نماذج للزي الشرطي العربي، ويحتوي على 22 جناحآً ، خصص لكل دولة عربية جناح ، يشمل ـ أيضا ـ خارطة الدولة وعدد السكان والمساحة..

5.   مسرح الجريمة: مسرح تعليمي للجريمة أُعد لتدريب الطلاب، وتشبه مكوناته مسرح الجريمة الحقيقي وملحق به قاعة محكمة خصصت لتدريب الطلاب على إجراءات المداولات والمرافعات القضائية. ويرتاد هذه المعارض طلاب كلية الدراسات العليا بالجامعة والمشاركون في الدورات التدريبية والأنشطة العلمية والوفود العربية الزائرة ووفود الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية.

ينظم قسم المعارض ضمن برامج عمله السنوية العديد من المعارض الدورية ومن أهمها:

1. المعارض الأمنية المتخصصة .

2. معرض الكتاب.