القائمة الرئيسية

اختصاصات وحدات القسم

 

1 ــ وحدة المعارض الدورية

وهي المعارض الأمنية المتخصصة، وقد قام  القسم خلال العقود الثلاثة الماضية بتنظيم عشرات المعارض حول الاتصالات السلكية وأجهزة الإنذار المبكر، أجهزة كشف السرقة، أجهزة كشف الطرود  والحقائب داخل المطارات، أجهزة المختبرات الجنائية، الأجهزة المرورية، نظم المراقبة، أجهزة الوقاية من الحرب الكيميائية، أجهزة الدفاع المدني، أجهزة التنصت، الأسلحة الأمنية، أجهزة كشف الإشعاعات، السيارات المصفحة والعربات الأمنية، أجهزة كشف التزوير والتزييف، الثياب الواقية من الرصاص والعازلة للحريق.

2 ــ وحدة المعـارض الـدائمــة

أقيمت المعارض الأمنية الدائمة بهدف إطلاع رجال الأمن والمتخصصين على المستجدات في الميادين الأمنية.

    وتضم المعارض الدائمة:

أ ـ المعرض الدائم للمخدرات والمؤثرات العقلية ووسائل التهريب.

ب ـ المعرض الدائم للأسلحة والأجهزة الأمنية.

ج ـ المعرض الدائم للزي الشرطي.

أ ـ المعرض الدائم للمخدرات والمؤثرات العقلية ووسائل التهريب

أنشئ المعرض الدائم للمخدرات والمؤثرات العقلية ووسائل التهريب عام 1406هـ  ـ 1985م لإبراز أنشطة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والعقاقير الضارة وتعاطيها وأساليب تهريبها.

ويحوي المعرض أنواعاً مختلفة من المواد المخدرة منها: الهيرويين والكوكايين والحشيش وعقار الهلوسة L.S.D. وهو عبارة عن طوابع بريدية وصفائح ذهبية يتم وضعها أسفل اللسان تظهر آثارها على الشخص الذي يستعملها بسرعة مذهلة، وكذلك الكراك والإكستازي هذا فضلاً عن أنواع مختلفة من المنشطات والمهدئات وأوراق القات وزيت الحشيش، ويضم المعرض جناحاً خاصاً لأدوات ووسائل التهريب تم ضبطها في عدد من موانىء العالم بطرق مختلفة.

 ب ـ المعرض الدائم للأسلحة والأجهزة الأمنية

يهدف المعرض الدائم للأسلحة والأجهزة الأمنية إلى توفير نماذج مختلفة من الأسلحة والأجهزة ووضعها تحت أنظار رجال الأمن العرب، إضافة إلى تدريبهم على سبل استخدامها خصوصاً وأنها معروضة تحت سقف واحد وبذلك يتمكن المختصون من الإلمام بمميزات جميع أنواع الأسلحة المعروضة، ويضم المعرض الأجنحة التالية:

  • جناح الأسلحة القديمة.
  • جناح الأسلحة الحديثة والأجهزة الأمنية.
  • المعرض الدائم للزي الشرطي

وهو معرض متخصص للزي الشرطي العربي ويحتوي على اثنين وعشرين زيًّا من الأزياء الشرطية العربية،  بحيث يضم الزي الشرطي لكل دولة، وشارة تعريفية،  ويهدف هذا المعرض إلى التعريف بالزي الشرطي العربي.

3 ــ وحدة ميـــدان الرمايــــة

يعد ميدان الرماية من المرافق الهامة بكلية التدريب، خاصة وأن الرماية والتهديف والتصويب تعد من المهارات الفنية التي يستفيد منها المتدربون في المجالات التطبيقية. ويتكون ميدان الرماية من ثلاث صالات مغلقة ومجهزة على النحو التالي:

  • الصالة الأولى

وهي صالة مجهزة للرماية على الأهداف الورقية والشواخص للرماية الليلية وانتقاء الهدف العدو من بين الأهداف الصديقة مع إمكانية القيام ببحوث عملية على آثار السلاح ومخلفاته وفعاليته وما ينتج عن ذلك في مسرح الجريمة ويمكن إجراء الأبحاث أيضاً على البارود وأنواعه ومخلفاته.

  • الصالة الثانية

وهي صالة مخصصة للرماية على الأهداف المتحركة التي تعمل بواسطة الفانوس السحري.

  • الصالة الثالثة

وهي عبارة عن صندوق مصيدة الطلقات بواسطة الماء. وتم تجهيز هذه الصالات بوسائل الأمن والسلامة حرصاً على سلامة المتدربين وأمن  الصالات وكذلك بالمعدات التي تساعد على التخلص من عادم البارود.