النشأة والتطور

 

أنشئ قسم إدارة الأزمات في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بمبادرة من مركز الأزمات وتطوير القيادات العليا بالجامعة تلبية الاحتياجات الأجهزة الأمنية العربية إلى الدراسات الأكاديمية العليا في إدارة الأزمات والكوارث بمنظور الأمن الشامل على مستوى الوطن العربي، وقد بدأت الدراسة في القسم في العام 1437/1438هـ - 2016 م وفاء باحتياجات الأجهزة الأمنية المتخصصة في الدول العربية.
وتمثلت الخطوة البارزة في مسيرة التطوير في كلية العلوم الإدارية باستحداث قسم إدارة الأزمات بموافقة المجلس الأعلى للجامعة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بالمملكة العربية السعودية رئيس المجلس الأعلى للجامعة.
وصاحب هذه الخطوة إعداد اللوائح والأنظمة والمناهج والخطط الدراسية التي عرضت على نخبة من المتخصصين في الجامعة وفي العالم العربي وخارجة فضلاً عن استقطاب الكفاءات الجامعية المتميزة في هيئة التدريس بالقسم.
ويمنح القسم درجة الماجستير في العلوم الإدارية تخصص إدارة الأزمات، وتسير الدراسة في القسم على نظام الفصول الدراسية وبمعدل فصلين دراسيين في العام الدراسي الواحد ويتم توزيع الوحدات المعتمدة على الفصول الدراسية وبعد الانتهاء من المقررات بنجاح على الطالب أن ينجز رسالة علمية في مجال الأزمات والكوارث.
وقد تم إنشاء لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالقسم وكلفت بمهمة إعداد الخطة الاستراتيجية للقسم والخطة التنفيذية لها إضافة إلى خطط تطوير القسم والعمل على تطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي وفقاً لمعايير الهيئة الوطنية للجودة والاعتماد الأكاديمي في دولة المقر المملكة العربية السعودية.