عن مركزالبحوث الأمنية

مركزالبحوث الأمنية

{{sect.title}}

{{sect.title}}

الأولويات البحثية

الأمن وتحديات التنمية المستدامة  

​الأمن وتحديات المستقبل

يرتبط مستقبل الأمن والتحديات التي تواجهه بالتطورات التكنولوجية المحتملة، وانعكاساتها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية؛ لذا تسعى هذه الأولوية إلى إجراء دراسات متعددة التخصصات في محاولة لاستشراف مستقبل الأمن وتحدياته المستقبلية.

المخدرات  

المخدرات

تعد المخدرات من التحديات الأمنية المزمنة التي تشكل تهديداً للبشرية لأضرارها الاقتصادية، والاجتماعية، والأمنية والصحية. وهي من الظواهر الأكثر تعقيداً، إذ تستهدف شرائح الشباب وبهذا تعوق عجلة التنمية وتهدد مستقبل الشعوب، وتهدف البحوث في مجال المخدرات إلى إيجاد حلول وابتكارات علمية لتحديات المخدرات من منظور أمني شامل.

الأمن البيئي  

الأمن البيئي

أصبح دور البيئة محورياً بوصفه متغيراً أساسياً في أهداف التنمية المستدامة لدى الدول؛ حيث إن هناك توجها عالمياً للتعامل مع قضايا التدهور البيئي وتحدياته باعتبارها من المهددات الأمنية. وتسعى هذه الأولوية إلى تقديم مسار جديد من الدراسات البيئية التي تخدم الأمن.

الأمن البيئي  

الأمن الوطني

يتضمن الأمن الوطني كثيراً من الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، إضافة إلى القوة الأمنية والعسكرية؛ لذا تهدف هذه الأولوية إلى إجراء الأبحاث ذات الصلة بسياسات وخطط تستهدف حماية الأمن الوطني والموارد الحيوية، وتحقيق مستويات عالية من الأمن والتنمية المستدامة والرفاهية.

الإرهاب والتطرف  

الإرهاب والتطرف

يشمل الإرهاب أفعال العنف والتخريب الموجهة ضد الدول أو المدنيين باستخدام الأساليب التقليدية أو الحديثة، العسكرية أو غير العسكرية، التي تهدف إلى تحقيق مصالح سياسية وأيديولوجية. وتسعى هذه الأولوية إلى تجسير الفجوات البحثية متعددة التخصصات في مجالات مكافحة الإرهاب والتطرف والوقاية منهما.

أمن المعلومات والجرائم السيبرانية  

الأمن السيبراني

مع تزايد الأخطار والتهديدات الأمنية في الفضاء السيبراني، تسعى هذه الأولوية إلى إجراء بحوث متقدمة مدعمة بالتقنيات الحديثة لوضع إستراتيجيات وحوكمة ونظم باستخدام منهجية متعددة التخصصات.

الوقاية من الجريمة  

الوقاية من الجريمة

تعتبر الوقاية من الجريمة منهجاً حديثاً يسعى إلى استخدام أساليب ابتكارية وتقنيات جديدة للتصدي للجرائم المستحدثة وتطوير برامج تأهيل وإصلاح ونظم عدالة لتعزيز الإستراتيجيات والسياسات والتدابير اللازمة لمواجهة المهددات والأخطار المترتبة على الجرائم، وإيجاد حلول للأسباب المتعددة والمتشابكة.


الترجمة الأمنية

يهتم مركز البحوث الأمنية اهتمامًا كبيرًا بنقل المعارف في المجال الأمني ونشرها في الأوساط العلمية ولدى مختلف المستفيدين باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية. ومن أجل هذا، استُحدثت وحدة الترجمة الأمنية التي تتكوَّن من أفضل المتخصصين في الترجمة

ويمكن لأعضاء هيئة التدريس الداخلية والباحثين إرسال طلبات الترجمة من خلال برنامج «داعم» على الرابط التالي
(https://d.nauss.edu.sa/)

أعمال الترجمة لعام 2020

البحوث العلمية

230

مقررات أكاديمية

1000

ملخصات بحثية

70

العقود والشراكات

150

تحليل البيانات الأمنية

نظرًا لأهمية البيانات وتحليلها في جودة البحوث والدراسات العلمية في المجال الأمني، يوجِّه مركز البحوث الأمنية اهتمامه لهذه البيانات عبر وحدة الإحصاء الأمني وعبر تطوير نشاطها؛ فهذه الوحدة تحلِّل بيانات البحوث والدراسات والرسائل والأطروحات التي يُجريها المركز والباحثون من أعضاء الهيئة العلمية وطلاب وطالبات الدراسات العليا بالجامعة.

ويعتمد تحليل البيانات الأمنية على اختيار أنسب ما تقدمه علوم «القياس، والإحصاء، ومنهجيات البحث العلمي»، وتنفِّذه باستخدام أحدث وأنسب برمجيات معالجة البيانات الكمية والنوعية.وتتَّبع وحدة الإحصاء الأمني الإجراءات منذ تسلُّم البيانات والتحقُّق من صحة ترميزها واختيار أنسب المؤشرات وتنفيذ التحليل وتسليم المخرجات، وهي في تفاعل نشط مع الباحثين.

تُرسَل طلبات الخدمات المساندة لتحليل البيانات الأمنية على البريد الإلكتروني التالي:
statunit@nauss.edu.sa​​​​​​​​​​
​​​​

مراحل النشر العلمي

1
استقبال المنتج العلمي

رفض المنتج العلمي
التقييم الأولي
2

3
التحكيم ثنائي التعمية
رفض المنتج العلمي

تعديل المنتج العلمي من الباحث
4

5
تقييم التعديلات
رفض المنتج العلمي

قبول المنتج العلمي
6

7
التدقيق والتصميم

النشر المعياري
8

جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية (منظمة عربية ذات شخصية اعتبارية تتمتع بصفة دبلوماسية)، و هي الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب، تعنى بالتعليم العالي والبحث العلمي والتدريب في المجالات الأمنية والميادين ذات العلاقة ومقرها مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية.

اتصل بنا

  • الرياض - المملكة العربية السعودية
  • ص.ب : 6830 الرياض 11452
  • 00966112463444
  • info@nauss.edu.sa

جميع الحقوق محفوظة لدى موقع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية © 2022